Role of Kindergarten Teachers During the mealtime in achieving the nutritional knowledge of Kindergarten Children in Afif city, Kingdom of Saudi Arabia

Document Type : Original Article

Abstract

T





he study aimed to identify the role of kindergarten teachers during the mealtime in providing nutritional knowledge of the kindergarten child. To achieve this, a descriptive method was used. The questionnaire was used as data collection tool. The sample consisted of (60) Kindergarten Teachers. In the analysis of the data, the study showed that the tool obtained an average of (2. 95 from 4. 00) and at the field level Axis concept of nutritional knowledge (2. 88). Followed by the difficulty of kindergarten teachers during the mealtime, teachers were at an average of (2.49).  Both of which are rated (High), while very high on (kindergarten teacher practices during the mealtime at an average of (3.46).The teachers also showed that the meals attended by the children are healthy and that there is awareness among the families about the type of food provided to the children. In the light of the results of this study, a number of recommendation and suggestions are made to introduce the food culture of the child as judges in the rehabilitation and training of nannies and teachers.      

Keywords


المقدمة

          تُعد مرحلة ریاض الأطفال من المراحل الهامة جداً والحاسمة فی صحة الطفل المستقبلیة، ذلک لأنها الفترة التی یتم فیها وضع اللبنة الأولی للصحة الجیدة التی تتبلور ملامحها، وتظهر فی مستقبل حیاة الفرد، کما أنها تتأثر بالسلوک والمعارف والثقافة الغذائیة التی یکتسبها الطفل من خلال تفاعله مع الأسرة، الروضة، المجتمع وتعتبر الثقافة الغذائیة من الموضوعات الهامة بالنسبة للأطفال، الأصحاء منهم والمرضی (العجمی وآخرون، 2016). یکون الطفل ثقافته الغذائیة من خلال ما یحیطه من مؤثرات وما یمارسه یومیا أو یمارس أمامه. فإذا نشأ فی بیئة لیس لدیها ثقافة غذائیة سلیمة سوف تترجم إلى عادات غذائیة غیر سلیمة مما یؤثر سلبیا على صحته.

          یعد تدریب الأطفال على العادات الغذائیة الصحیحة من أهم أدوار معلمة ریاض الأطفال (الأمیری وآخرون، 2014), ویتنوع تفاعل المعلمین مع الاطفال أثناء فترة الوجبة (بلقاسم وآخرون2011). تعد فترة الوجبة فی الروضة نشاط تربوی إذ یخطط لها کنشاط تعلیمی یقصد فیه استفادة الأطفال الصحیة والغذائیة ومتعة المشارکة الجماعیة حول مائدة واحدة (لعصیمی وآخرون 2010). وهی من الفترات الأساسیة والثابتة خلال فترات الجدول الیومی، وتعد فترة الوجبة فرصة لتعزیز الکثیر من المفاهیم وبالدرجة الأولی التغذیة السلیمة، ورکزت الدراسات على مواصفاتها ومکوناتها وفوائدها والنشاطات المصاحبة لها فهی خبرة

 

تعلمیة غنیة بالمواقف الاجتماعیة والحرکیة والقیمیة والعلمیة التی یکتسبها الطفل (العابد 2014). والمعلم کعنصر من مدخلات النظام التعلیمی له دور فعال فی عملیة التنشئة وخاصة فی ریاض الأطفال (Trudy, &Vicki, 2012)حیث یشکل القدوة التی تؤثر على اکتساب الأطفال للمفاهیم والعادات الغذائیة

(الشریف وآخرون 2010).

العلاقة بین خصائص معلمة الروضة واکتساب الطفل للخبرات علاقة طردیة (أیمن وسلیمان2012)، حیث أن التغذیة فی هذه المرحلة لا تعنی توفیر جمیع احتیاجات الطفل من الطعام فقط بل إنها تغذی ثقافتهم الغذائیة أیضا لذلک یجب على الآباء والعاملین فی ریاض الأطفال مساعدة الأطفال على اکتساب عادات غذائیة سلیمة (صادق وعمر2013). ورغم تلک الأهمیة لدور المعلم کعامل مؤثر فی تنشئة الطفل وخاصة فی مجال اکتساب العادات الغذائیة السلیمة، الا ان الدراسات فی هذا المجال وخاصة فی مجال فترة الوجبة یعد محدودا. أوضحت عدد من الدراسات أن العلاقة بین معرفة المعلمین وممارساتهم کانت منخفضة

(عبد الرحمن 2007) وان الوعی الغذائی للمتخصصات فی ریاض الأطفال متوسط (القدومی وأخرون 2013).

کون الوجبة المدرسیة فرصة للتعلم فی ریاض الأطفال

((Carson,20016. فقد رکزت الدراسات على الوجبة السلیمة لدى الأطفال من حیث عناصرها أو أثر برنامج غذائی محدد لفئات من ذوی الاحتیاجات الخاصة ولوحظ قلة الدراسات التی تتناول معرفة المعلمة للتغذیة السلیمة والثقافة الغذائیة، وسلوکها أثناء فترة الوجبة.

بما أن عملیة تطویر ریاض الأطفال ینبغی أن تشمل جمیع مکونات النظام التعلیمی لریاض الأطفال وبناء على الحاجة إلى التعرف على الواقع ومشکلاته لیکون منطلقا لعملیات التطویر ولعدم توفر دراسات تشخص واقع الممارسات التعلیمیة لمعلمات ریاض الأطفال فی منطقة عفیف. وبناء على ملاحظة الباحثة للأطفال فی الروضة کمعلمة. والأطفال فی المجتمع المحیط بها وما تجده من سلوکیات الأطفال نحو الغذاء، کل ذلک کان دافعا لدراسة ممارسات معلمات ریاض الأطفال فی إکساب الثقافة الغذائیة لطفل الروضة أثناء فترة الوجبة.

 

هدف وأسئلة الدراسة:

یمکن حصر مشکلة الدراسة فی الأسئلة التالیة 

- ما مفهوم الثقافة الغذائیة لدى معلمات ریاض الأطفال بعفیف؟

- ما هو دور معلمات ریاض الأطفال خلال فترة الوجبة؟

- ما هی الصعوبات التی تواجه معلمات ریاض الأطفال فی تعلیم الثقافة الغذائیة أثناء فترة الوجبة؟

 

طرق البحث:

  • منهج الدراسة:

   انتهجت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی.

 

  • مجتمع الدراسة:

 یشمل مجتمع الدراسة معلمات ریاض الأطفال فی مدینة عفیف بالمملکة العربیة السعودیة حیث تم أولا أخذ خطاب موافقة الإدارة التعلیمیة بعفیف على اجراء الدراسة وذلک فی خلال الفصل الدراسی الثانی للعام (2018-2019م) الموافق (1439-1440هـ) حیث بلغ عددهن (60) معلمة من (10) مدارس ریاض الأطفال الحکومیة و(3) مدارس ریاض الأطفال الأهلیة.

 

  • عینة الدراسة:

 تم اختیار العینة بالطریقة العشوائیة عن طریق اختیار عینة من الروضات، تم تطبیق البحث على معلمات الروضة بطریقة عشوائیة وفقا للتالی: بلغ حجم العینة الاستطلاعیة (20) معلمة ریاض أطفال من روضات حکومیة وأهلیة فی مدینة عفیف أی ما یمثل 33.3% من حجم مجتمع الدراسة وهی نسبة مقبولة فی الدراسات المسحیة

( yin,2011).

 

وتم استخدام نوعین من العینات هما:

 

  • عینة استطلاعیة: تکونت عینة الدراسة الاستطلاعیة من (20) معلمة من مفردات مجتمع الدراسة.
  • عینة أساسیة: تألفت عینة البحث الأساسیة من (60) معلمة من معلمات ریاض الأطفال الحکومیة والاهلیة التابعة للإدارة التعلیمیة بعفیف.

أدوات الدراسة:

  • الاستبیان:

جمع البیانات من عینة المعلمات وتتضمن ثلاثة محاور رئیسة: مفهوم التثقیف الغذائی، دور معلمات ریاض الأطفال، الصعوبات التی تواجهها معلمات ریاض الأطفال أثناء فترة الوجبة.  وتم اعداد الاستبیان وفقا لمقیاس لکرت    Likert الرباعی فی درجة موافقة المستجیبات على العبارات لکل محور من محاور البحث. وقد تم الاستعانة بالدراسات المماثلة فی بناء الاستبانة مثل دراسة

 (اللیلی وسنجاب 2007) ودراسة Barkley,2010)).

 

  • أولا: المقابلة الشخصیة

 هی مقابلة هدفت إلى جمع البیانات من المعلمات وتفسیر بعض البیانات التی تنتج عند تحلیل الاستبیان.

تقدیر صدق الاستبانة وأسئلة المقابلة ومن أجل التحقق من صدق أداة الدراسة (الاستبیان) تم الاستعانة بمؤشرات الصدق التالیة:

 

1-      صدق المحکمین:

 للتعرف على مدى صدق أدوات الدراسة فی قیاس ما وضعت لقیاسه تم عرض أسئلة المقابلة والاستبیان على عدد من المحکمین المختصین وذوی خبرة فی مجالات البحث العلمی وذلک للحکم على صدقها، وأجرت التعدیلات اللازمة فی ضوء توصیات هیئة التحکیم، حتى أصبحت الأداة فی صورتها النهائیة (الاستبیان وأسئلة المقابلة).  ً

 

2-      صدق الاتساق الداخلی للأداة:

بعد تحقیق صدق المحکمین لأداة الدراسة طبقت الباحثة الأداة میدانیا على العینة الاستطلاعیة للتعرف على مدى الصدق الداخلی للاستبیان وتم حساب معامل ارتباط بیرسون Pearson Correlation"" بین درجة کل عبارة من عبارات الاستبیان بالدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه، ویبین الجدول رقم (1) معاملات الارتباط (عکاشة,2001م). کما یتضح من الجدول (1) أن قیم معاملات الارتباط الداخلی (الاتساق الداخلی) لکل عبارة من عبارات المحور الأول والثانی والثالث والدرجة الکلیة للمحور نفسه دالة احصائیا عند مستوى الدلالة (0.01) باستثناء العبارة رقم (11) فی المحور الثالث حیث مستوى دلالتها عند (0.05) وهذا ما یؤکد أن عبارات المحاور الثلاثة تتمتع بدرجة یمکن الاعتماد علیها لقیاس ما أعدت له.

 

ثانیا: تقدیر ثبات الاستبیان:

أن تعطی أداة جمع البیانات نفس النتائج إذا أعید استخدامها مرة أخرى تحت ظروف مماثلة. وقد تم حساب ثبات الاستبیان بالتطبیق علیة باستخدام معامل ألفا کرو نباخ کما هو موضح فی الجدول رقم (2).  کما یتضح من الجدول رقم (2) ان قیم الفا کرو نباخ لمحاور الدراسة تراوحت ما بین (0.750 – 0.941)، وهی معاملات ثبات مقبولة. وان معامل ثبات اجمالی الاستبیان بلغ (0.926)، وهذا یشیر إلى ثبات النتائج التی یمکن ان تسفر عنها أداة الدراسة عند تطبیقها، حیث تشیر الدراسات إلى أن معامل الثبات یعد عال إذ بلغ (0.75) فأکثر (عکاشة,2001).

 

ثالثا:أسالیب المعالجة الإحصائیة المستخدمة فی الدراسة:

تم ترمیز وإدخال البیانات إلى الحاسب الآلی عن طریق (SPSS) (عکاشة,2001م) وقد استخدم مقیاس لیکرت ذو التدرج الرباعی، کما هو موضح بالجدول رقم (3).

 

عرض النتائج ومناقشتها:

 1. نتائج الاستبیان

  • ·         الإجابة عن السؤال الأول: ما مفهوم الثقافة الغذائیة لدى معلمات ریاض الأطفال؟

الإجابة على هذا السؤال تم استخدام حساب التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة، والانحراف المعیاری والرتب لإجابات مفردات عینة الدراسة، وکانت النتائج کما موضح فی جدول رقم (4). من خلال تحلیل نتائج الجدول رقم (4) تبین أن استجابات مفردات عینة الدراسة بالنسبة العبارات المتعلقة بمفهوم الثقافة الغذائیة لدى معلمات ریاض الأطفال جاءت بدرجة موافقة (مرتفعة)، بلغ المتوسط الحسابی العام لاستجاباتهن (2.88 من 4.00) وهذا المتوسط یقع فی الفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الرباعی والتی تبدأ من (2.50 الی أقل من 3.25)، وهی الفئة التی تشیر الی درجة موافقة (مرتفعة) على أداة الدراسة. تراوحت المتوسطات الحسابیة لعبارات محور مفهوم الثقافة الغذائیة لدى معلمات ریاض الأطفال ما بین (2.04 – 3.65) درجة من 4 درجات وهی متوسطات تقع فی الفئات الثانیة والثالثة والرابعة من المقیاس المتدرج الرباعی والتی تشیر إلى درجات موافقة (منخفضة –مرتفعة - مرتفعة جدا) بالنسبة لأداة الدراسة وهذه النتائج تتفق مع ما وجده(2010 Barkley,)فی دراسته حیث أکد على دور مربیات الروضة فی بناء الثقافة الغذائیة لطفل الروضة (المراسی وآخرون 2015)

 

  • الإجابة عن السؤال الثانی: ما ممارسات معلمات ریاض الأطفال خلال فترة الوجبة؟  

تم استخدام حساب التکرار، والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحراف المعیاری والرتب لإجابات مفردات عینة الدراسة، وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول رقم (5). من خلال تحلیل نتائج جدول رقم (5) یتضح أن استجابات مفردات عینة الدراسة بالنسبة للعبارات المتعلقة بممارسات معلمات ریاض الأطفال أثناء فترة الوجبة جاءت بدرجة موافقة (مرتفعة جدا). حیث بلغ المتوسط الحسابی العام لاستجاباتهن (3.46 من 4.00) وهذا المتوسط یقع فی الفئة الرابعة من المقیاس المتدرج الرباعی والتی تبدأ من (3.25 الی 4.00) وهی الفئة التی تشیر إلى درجة موافقة (مرتفعة جدا) على أداة الدراسة. تراوحت المتوسطات الحسابیة لعبارات محور ممارسات معلمات ریاض الأطفال خلال فترة الوجبة ما بین (3.07 – 3.78) درجة من أصل (4) درجات وهی متوسطات فی الفئتین الثالثة والرابعة من المقیاس المتدرج الرباعی واللتان تشیران إلى درجات موافقة (مرتفعة / مرتفعة جدا) على التوالی بالنسبة لأداة الدراسة. ً أن هناک شبه توافق فی آراء مفردات عینة الدراسة حول ممارسات معلمات ریاض الأطفال خلال فترة الوجبة وهذه النتائج تتفق مع ما وجدة (القرعان 2009) حیث أکد على ان الممارسات الغذائیة والسلوکیات التی تصدر من معلمات ریاض الأطفال تعتبر اللبنة الاولی فی بناء المعلومات الغذائیة لدى أطفال الروضة. فی حین وجد (الجمال ورضا 2014) و (Clark, 2016). وجد ان مستوى الثقافة الغذائیة لدى معلمات ریاض الأطفال منخفض ویحتاج الى مزید من التدریب والتطویر

 

  • ·           الإجابة عن السؤال الثالث ما الصعوبات التی تواجه معلمات ریاض الأطفال أثناء فترة الوجبة؟

 للإجابة عن هذا السؤال:

من خلال تحلیل نتائج جدول (6) یتضح أن استجابات مفردات عینة الدراسة بالنسبة للعبارات المتعلقة بالصعوبات التی تواجه معلمات ریاض الأطفال أثناء فترة الوجبة جاءت بدرجة موافقة (مرتفعة)، حیث بلغ المتوسط الحسابی العام لاستجاباتهن (2.51 من 4.00) وهذا المتوسط یقع فی الفئة الثالثة من المقیاس المتدرج الرباعی والتی تبدأ من (2.50 إلى 4.00). وهی الفئة التی تشیر إلى درجة موافقة (مرتفعة) على أداة الدراسة على أداة الدراسة، حیث تراوحت المتوسطات الحسابیة لعبارات محور الصعوبات التی تواجه معلمات ریاض الأطفال أثناء فترة الوجبة ما بین (2.08-2.88) درجة من أصل (4) درجات وهی متوسطات فی الفئتین الثانیة والثالثة واللتان تشیران إلى درجات موافقة (متوسطة / مرتفعة) على التوالی بالنسبة لأداة الدراسة أن هناک تباین فی آراء مفردات عینة الدراسة حول الصعوبات التی تواجه معلمات ریاض الأطفال أثناء فترة الوجبة وهذه النتائج تتفق مع Trudy, &Vicki, 2012)) حیث وجد ان الصعوبات التی تواجه معلمات ریاض الأطفال فی اثناء الوجبة  تؤثر بدرجة کبیرة على السلوک الغذائی.

 

ثانیا: نتائج المقابلة الشخصیة:

رکزت المقابلات الشخصیة على التعرف على الثقافة الغذائیة وممارسات المعلمات أثناء فترة الوجبة والصعوبات التی تواجه المعلمة، وقد دلت نتائج المقابلة الشخصیة على التالی: تهتم المعلمات أثناء فترة الوجبة بمتابعة الأطفال والاطلاع على نوع الوجبة التی یأتون بها من المنزل. وأشارت المعلمات أن الوجبات الغذائیة ترکزت –حسب الترتیب- على الشطائر (65%) من الوجبة والفواکه (45%) من الوجبة والحلیب ( 33% ) من الوجبة، والبیض ( 30%) من الوجبة والخضروات (21%)  من الوجبة، کما تبین ان (32%) من المعلمات لدیهن وعی فیما یجب أن تتضمنه وجبة الطفل. أظهرت النتائج أیضا ان (41%) من المعلمات أن مصادر الثقافة الغذائیة لدیهن هو ما تلقینه أثناء الدراسة الجامعیة ویأتی الاطلاع والقراءة فی المرتبة الثانیة. تقیم المعلمة معرفة الطفل الغذائیة من خلال الحوار مع الطفل (50%). " حرص الام" 32%، الوجبة التی یحضرها الطفل 18%. وتتفق هذه النتائج مع دراسة (اللیلی وسنجاب 2007) حیث لوحظ انخفاض فی معدلات استهلاک الخضر والفاکهة وزیادة فی استهلاک المقرمشات والسکریات المفرطة فی وجبات الأطفال أیضا، کما کشفت المقابلة الشخصیة أن المعلمات یستخدمن مواد تعلیمیة متنوعة لإکساب الأطفال الثقافة الغذائیة، مثل مواد حسیة کإحضار طعام حقیقی 49% والفیدیو التعلیمی 41%، الاستعانة بصور الأطعمة 30%، وسائل أخرى. أظهرت المعلمات أن التحدیات التی تواجه التثقیف الغذائی للطفل کانت: صعوبة تقبل الطفل لبعض الأطعمة 53%، احضار بعض الأطفال وجبة غیر صحیة 31%، عدم اهتمام الأسرة بوجبة الطفل 16%. أظهرت النتائج ان 67% من العینة تعتقد أن المنهج یعزز الثقافة الغذائیة فی حین أشارت 33% منهن أنه یعززها إلى حد ما. أوضحت 33% من معلمات العینة ان وضع الغذاء فی المنهج بحاجة إلى التطویر وأن تتضمن مفاهیم أکثر عن الغذاء وأیضا تحتاج لوقت أطول فی تدریسها. وأضافت (16%) منهن بأهمیة إضافة قراءة بطاقة الغذاء، أجمعت المعلمات على أن الروضات تقدم مشروعات تخص التغذیة مثل یوم الغذاء 52% والیوم المفتوح بعد انتهاء وحدة الغذاء (68%)، یوم خاص لتعزیز الصحة (15%). کما أشارت 75% من المعلمات أن لدى الأطفال اتجاهات إیجابیة تجاه النشاطات المتعلقة بالتغذیة فهم یتسمون بالحماس ویبدون سعداء ویتنافسون فی احضار الطعام المفید وملتزمین بذلک. بینت المعلمات أن من الطرق المتبعة فی اشراک وتحسین الثقافة الغذائیة للأطفال وأسرهم الاستفسار عن الأطعمة التی یفضلها الطفل، تنفیذ دورات تثقیفیة للأهل، الالتزام بتطبیق الشروط الخاصة لإعداد وجبة غذائیة متکاملة.

 

الخلاصة لنتائج الدراسة:

أهم النتائج المتعلقة بالإجابة عن أسئلة الدراسة:

 

  1. مفردات عینة الدراسة یوافقن بدرجة مرتفعة على مفهوم الثقافة الغذائیة، حیث بلغ متوسط الموافقة نحو الدرجة الکلیة (2.88 من 4.00) وتتمثل أهم مفاهیم الثقافة الغذائیة من وجهة نظرهن فی الترتیب:
  • یمکن تعزیز الثقافة الغذائیة أثناء فترة الوجبة.

 

  •  تعتبر الاحتیاجات الغذائیة الیومیة للطفل جزء من مفهوم الثقافة الغذائیة.

 

 

  •  معرفة کیفیة إعداد الطعام هو جزء من مفهوم الثقافة الغذائیة.

 

 

3-                مفردات عینة الدراسة یوافقن بدرجة مرتفعة جدا على ممارسات معلمات ریاض الأطفال خلال فترة الوجبة حیث بلغ متوسط الموافقة نحو الدرجة الکلیة (3.46 من 4.00)، وتتمثل أهم ممارسات معلمات ریاض الأطفال خلال فترة الوجبة من وجهة نظرهن فی الترتیب:

  • أبادر بتطبیق قوانین الوجبة فأکون نموذجا للأطفال.

 

  • أعزز سلوک الطفل الإیجابی فی التغذیة.
  • أنبه الأطفال إلى أهمیة إتمام الوجبة.

 

4-                مفردات عینة الدراسة یوافقن بدرجة مرتفعة على الصعوبات التی تواجه معلمات ریاض الأطفال أثناء فترة الوجبة حیث بلغ متوسط الموافقة نحو الدرجة الکلیة (2.51 من 4.00)، وتتمثل أبرز الصعوبات التی تواجه معلمات ریاض الأطفال أثناء فترة الوجبة من وجهة نظرهن فی الترتیب: 

  • لا توفر الروضة وجبات صحیة بدیلة.

 

  • نعانی من قلة البرامج التدریبیة الخاصة بالثقافة الغذائیة.

 

  • تفتقر وزارة التعلیم لسیاسات واضحة تجاه وجبة الطفل. وقد اتفقت هذه النتائج مع کل من الدراسات السابقة فی عدد من النقاط أبرزها.

 

  • برامج التدخل الغذائی لها أثر إیجابی على الأطفال (المراسی وآخرون 2015) و (Barkley, 2010) العلاقة بین معرفة المعلمین بالتغذیة وممارساتهم منخفضة (Clark, 2016).
  • أن الوعی الغذائی للمتخصصات فی ریاض الأطفال متوسط (الجمال و رضا 2014).

 

  • أن الوجبة المدرسیة فرصة للتعلم فی ریاض الأطفال Trudy, &Vicki, 2012))

 

  • §    اختلاف فی آراء العاملین حول الغذاء والممارسات الحرکیة Derscheid,2014))

 

توصیات الدراسة

- عقد دورات تدریبیة وندوات وورش عمل للتثقیف الغذائی لمعلمات ریاض الأطفال وتشجیع المعلمات على الالتحاق بها.

- توفیر وزارة التعلیم أدلة لمعلمات ریاض الأطفال تختص بتغذیة الطفل وإجراءاتها وطرق وأسالیب غرس أسس الثقافة الغذائیة السلیمة فی الطفل منذ نشأته.

- تنفیذ بعض الأنشطة التی تدعم إکساب طفل الروضة الثقافة الغذائیة.

المراجع العربیة
 
أبا القسم خضر صادق، ومنى محى الدین عمر (2013):
مفاهیم حدیثة فی تغذیة الأطفال، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة(ط1) عمان.
 
الجابریة غطاس العصیمی، ونجمة خالد المغربی وناصر جابر البنا (2010):
الوجبة الغذائیة وعلاقتها بالطفل فی ریاض الأطفال مجلة التطویر التربوی. س9 ع58 سلطنة عمان.  
 
احمد خلیل القرعان (2009):        
  الطفولة المبکرة , ط 1, دار     الإسراء للنشر , عمان
 
حیاة عبد الواح القدومی، وعماد مرغلی المجادی، وفرماوی محمد الطریس (2013):
أسالیب مشارکة الوالدین فی برنامج ریاض الأطفال فی دولالکویت. مجلة العلوم التربویة. ع2. معهد الدراسات والبحوث التربویة. جامعة القاهرة.
                                                
سلامة علی المراسی ، سونیا نبیل فهیم، عبد المجید عمرالخراصی ، أشرف فخر اللهیبی  (2015):
التثقیف الغذائی، دار الفکر للنشر والتوزیع  ط1، عمان.
 
شادیة احمد الشریف، وبیضاء محمد غالب وسناء شفیق الخولی (2010):
التثقیف الغذائی، ط2، دار المسیرة للنشر،   عمان.
 
شریف بادی اللیلی ورویدا خضر سنجاب (2007)
أثر الوعی والممارسات الغذائیة لعینة من معلمات ریاض الأطفال بجدة على النمو الجسمی للأطفال. رسالة ماجستیر جامعة الملک عبد العزیز کلیة الاقتصاد المنزلی والتربیة الفنیة
 
فهمی سنهاط عبد الرحمن (2007):
صحة الطفل وتغذیته، ط4، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان. التغذیة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة ع43 ص26، بغداد.
 
رضا مسعد العابد (2014):ا
لتغذ یة السلیمة للأم والطفل، عالم  التربیة، مصر س15 ع46      
 
عواض سطام الجمال، رضا مسعد الابیاری (2014)
برنامج لتنمیة الوعی الغذائی الصحی لأطفال  الحضانة وعلاقته بقدرتهم الانتباه والتــــرکــــیـــــز مجلة الطفولة والتنمیة ع14 مج4.الریاض.
 
محمد نجیب أیمن، و الفراهدی عبد الواحد سلیمان (2012):
موسوعة غذاء وتغذیة الطفل.: ط3، دار یافا للطباعة والنشر. لبنان
 
محمد عامر الأمیری، هبة حسین الاحمدی، ضحى توفیق خوجة؛ مهدی على عیاد، عامر حافظ الشاذلى ؛ العاتی (2014):
 أثر التصحیح الزائد فی تعدیل بعض العادات الغذائیة غیر السلیمة لدى الأطفال المصابین بسوء
 
محمود خالد عکاشة (2001):
  الإحصاء التطبیقی، ط2 غزة، جامعة الازهر.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
منى رزق بلقاسم ، یونس مدار رایسی، بحری العباسی خزیمة (2011):
  المهارات العلمیة لمربیات الحضانة، دار صفاء للنشر والتوزیع (ط 1) عمان
 
هبة محمد العجمی ، ضحى خلیل القرعان؛ مهدی عامر العانی، الأمیری سلیمان القرعان(2016): 
  أثر التصحیح الزائد فی تعدیل بعض العادات الغذائیة غیر السلیمةلدى الأطفال المصابین بسوء التغذیة. مجلة البحوث التربویة والنفسیةع43 ص26، بغداد
 
المراجع الأجنبیة
 
Barkley, R. (2010):
"Munch and Move: evaluation of a preschool Healthy eating and movement skill program.”  International Journal of Behavioral Nutrition and Physical Activity 7 (1): 80
 
Carson, J. (2016):
Mothers as Partners in Early Childhood   Education: Comparison of an Even Start & a Family Resource Center Program. PH.D Brandeis University. AAT. 3342168
 
Clark, C, M. (2016):
Parents as Teachers. Policy Implications for Early School Intervention, Paper Presented at the Annual
Conference of the MCFN Fatherhood Motherhood in a Diverse and Changing World 59 th Arlington. Georgia, 7- 10 November
.
Derscheid, L. E (2014):
Teachers’ Self-Efficacy and Knowledge of Healthy Nutrition and Physical Activity Practices for Preschoolers: Instrument   Development and Validation. Journal of Research in Childhood Education 28 (2): 261-276
 
Trudy, F., Vicki, A., (2012):
Impairments of attention following childhood Traumatic Brain Injury, child Neuropsychology, Vol. 5, No. 4, pp 213: 223,
 
Yin, R, K. (2011):
 Applications of case study research. Sage